مقررات لجنة الإعلام والاتصالات في جلسة الثلاثاء 19/8/2008


 

اطلعت اللجنة برئاسة النائب حسن فضل الله وفي حضور وزير الاتصالات جبران باسيل على برنامج عمل الوزير وأوضاع شبكة الهاتف الخليوي.
وفي بيان للجنة ان النائب حسن فضل الله تحدث عما "آل اليه قطاع الإتصالات وتردي خدمات الهاتف الخليوي الذي بات مشكلة للمواطنين في ظل التكاليف الباهظة التي يدفعونها من دون ان تتأمن لهم الخدمة الجيدة. ودعا الوزير باسيل الى اتخاذ إجراءات فاعلة للحد من هذا التردي، ومعالجة الأسعار بما يخفف الاعباء عن المواطنين. وعرض وزير الاتصالات لخطة عمله في المرحلة المقبلة وخصوصا في ما يتعلق بالخصخصة. وتعهد ضبط مداخيل الدولة في هذا القطاع وخصوصا التخابر الدولي بوضع آليات محددة لمنع التخابر غير الشرعي. وأشار ايضا الى ضبط مداخيل الدولة في الجباية، ومكافحة السوق السوداء لبطاقات الخليوي، ومراقبة البث الفضائي.
وبحسب البيان، فقد ناقشت اللجنة طويلا ملف التنصت والمخالفات الكبيرة في هذا المجال، وهو تنصت يتناول خصوصيات المواطنين والسياسيين، وقد وصل الى حد التنصت على الرسائل القصيرة بحيث تقوم بعض الجهات بسحبها كاملة من شركتي الخليوي.
وعرض الوزير لواقع الشبكتين وأسباب التردي في خدماتهما، مشيرا الى ان العقد معهما ينتهي في أشهر، على ان تتخذ إجراءات للحد من هذا التردي".