عقدت لجنة الادارة والعدل جلستها المقررة، قبل ظهر اليوم الاثنين الواقع فيه 17/6/2013، برئاسة النائب روبير غانم وحضور المقرر الخاص النائب سيرج طورسركيسيان والنواب: سمير الجسر، مروان فارس، فريد الخازن، محمد الحجار، رياض رحال، ميشال الحلو، الوليد سكرية، نواف الموسوي، وعماد الحوت.


وحضر ايضاً المدير العام للتعليم العالي الدكتور احمد الجمال، وممثل اللجنة الفنية للتعليم العالي في وزارة التربية الدكتور نعيم عويني.

 

وناقشت اللجنة خلال جلستها جدول الاعمال فتابعت درس مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 8538 تاريخ 2012/7/18 الرامي الى انشاء الهيئة اللبنانية لضمان الجودة في التعليم العالي.

وبعد المناقشة والتداول اقرت بعض المواد بعد تعديلها،  ورفعت الجلسة على ان تتابع درسه في جلسة يوم الاثنين القادم.

 

اثر الجلسة، قال النائب روبير غانم:

تابعت لجنة الادارة والعدل في جلستها اليوم درس مشروع قانون انشاء الهيئة اللبنانية لضمان الجودة في التعليم العالي واهمية هذا المشروع في امور عدة، وهي ان في لبنان 45 جامعة و42 فرعا للجامعات، يعني لدينا تقريبا ما يفوق ال 85 جامعة تعمل في لبنان.

 

أهمية هذا المشروع انه يرفع من مستوى الاداء في التعليم والبحث العلمي والهيئة التعليمية وسواها. ومن اهم بنوده ايضاً ضمان حد ادنى من المعايير والمواصفات والمؤشرات التي تجسد نوعية التعليم وجودته لا سيما انه حق لكل مواطن في لبنان. طبيعي ايضا ان الاليات من اجل ضمان جودة التعليم تكمن في التقويم الذاتي والخارجي، يعني لم يتم الاكتفاء فقط باجراء تقويم ذاتي، بل هناك تقويم خارجي ايضا من خارج المؤسسة حتى يكون وفق معايير معينة ويجري بنزاهة كاملة. لهذه الهيئة مجلس امناء وهيئة ادارية، ومجلس الامناء يمثل فئات كبيرة من مؤسسات التعليم العالي والنقابات المعنية في هذا التعليم وسواها ويجري تعيين الممثلين للمؤسسات اي مؤسسات التعليم العالي في القرعة تسهيلا لامور التعيين.

 

في اثناء المناقشة، طرح الزميل نواف الموسوي ان تعمد الجامعة اللبنانية الى فتح نوع جديد يعني بعلم الجيولوجيا نظرا الى اكتشافات لبنان من الغاز والبترول، وهو باب يفتح فرص عمل جديدة للبنانيين اذا كانوا مؤهلين من الآن وحتى البدء باستخراج البترول والغاز، يكون لدينا يد عاملة جديدة في لبنان وبالتالي تمت الموافقة على هذا الاقتراح وتقرر رفع توصية للهيئة العامة من اجل ان تعمد الى ابلاغ المعنيين بفتح فرع للجامعة اللبنانية لعلم الجيولوجيا وهو امر جيد جدا. وطبيعي ان هذا المشروع باشرت دؤرسه لجنة التربية والتعليم العالي في مجلس النواب، وتألفت لجنة مصغرة درسته بجلسات عديدة. وكان بين الحضور ايضا الزملاء في لجنة التربية الذين شاركوا في اعمال اللجنة المصغرة بهذا الموضوع، وسنتابع درسه وسنستكمله للضرورات ولأهميته في جلسة تعقد الاثنين المقبل.