النائب انطوان زهرا قدم اقتراح قانون حول سلامة المباني(21/1/2012)

 

قدم عضو كتلة "القوات اللبنانية" النائب انطوان زهرا امس، اقتراح قانون يلزم مالكي الابنية الحصول على افادة تسمى "بناء صالح للسكن كل خمس سنوات"، علما ان الاقتراح المذكور لا يلغي ضرورة انشاء الهيئة الوطنية لمواجهة الكوارث الذي يعمل عليه المجلس النيابي ، وهنا نص اقتراح النائب زهرا:


المادة الأولى: يفرض على مالكي الأبنية غير المفرزة وعلى لجنة المالكين في الأبنية المفرزة الحصول على إفادة تسمى "بناء صالح للسكن" وذلك كل خمس سنوات.


المادة الثانية: تتولى البلديات بعد التحقق من متانة البناء وصلاحيته للسكن او الاستشمار إعطاء الإفادة المشار إليها في المادة الأولى أعلاه وعند عدم وجود بلدية يناط الأمر بالقائمقام .


المادة الثالثة: كل مخالفة لأحكام المادة الأولى اعلاه تعرض المخالف لغرامة مالية قدرها خمسون مليون ليرة لبنانية تسجل قيمتها بعد التحصيل في حساب الصندوق البلدي المستقل ولوضع اشارة على الصحيفة العينية للعقار ولا ترفع الا بعد التحقق من توفر كافة الشروط المفروضة للحصول على افادة بناء صالح للسكن.


المادة الرابعة: يضاف الى قانون الإيجارات الإستثنائي نص المادة الأتية:


يسقط حق المستأجر في التمديد القانوني في حال عدم تسديده ما يصيبه من نفقات صيانة البناء بالرغم من مرور خمسة عشر يوما على تبلغه انذارا بذلك من المالك يبين ماهية الاصلاحات وكلفتها الاجمالية وما يصيب المستأجر منها يتحمل المالك ما نسبته عشرون بالماية من قيمة نفقات الصيانة المشار اليها اعلاه.


المادة الخامسة: على الحكومة إصدار مرسوم تطبيقي لأحكام هذا القانون في مهلة شهرين من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.


المادة السادسة: يعمل بهذا القانون فور نشره في الجريدة الرسمية.