"التكتل الطرابلسي" اقترح قانوناً انتخابياً على أساس النسبية


 

قدم "التكتل الطرابلسي" الذي يضم النواب محمد الصفدي وموريس فاضل ومحمد كبارة، إلى رئيس المجلس النيابي الأستاذ نبيه بري نسخة عن اقتراح قانون الانتخابات النيابية الجديد، الذي أعدوه والذي يقوم على النسبية واعتماد المحافظات الخمس السابقة دوائر انتخابية ومراعاة التوزيع الجغرافي والطائفي للمقاعد النيابية.

 

وقال النائب الصفدي بعد اللقاء: إننا في "التكتل الطرابلسي" شئناً أن نمارس دورنا التشريعي وإن نطرح قبل سنة من موعد الانتخابات اقتراح قانون جديد من شأنه ان يصحح التمثيل الشعبي ويطور النظام السياسي. لقد سلمنا الاقتراح إلى الرئيس نبيه بري وأبدى تجاوبه وتأييده، وطلب إحالته على لجنة الإدارة والعدل فوراً، وسنقوم بجولة على القيادات السياسية والدينية لشرحه. وأضاف: ويرمي اقتراح القانون إلى اعتماد قاعدة النسبية في المحافظة مع مراعاة التوزيع الجغرافي والطائفي. كم يتضمن إنشاء هيئة وطنية لإعلان نتائج الانتخابات تتألف من مراجع قضائية ونقابية عليا برئاسة رئيس مجلس القضاء الأعلى. إننا نعتبر قانون الانتخابات أساساً لأي إصلاح سياسي في عملية بناء الدولة.

ويعتمد الاقتراح الترشيح عبر لائحة مقفلة ومسماة لحزب أو ائتلاف سياسي مع شرط التنوع الطائفي الجغرافي على كل لائحة، ويكون للمواطن حق شطب المرشح الذي لا يريده من دون حق زيادة اسم مرشح جديد، ويشجع على خوض الانتخابات على قاعدة برامج عمل سياسية واقتصادية واجتماعية، وعلى دفع الأحزاب والشرائح السياسية والاجتماعية المتعددة إلى خوض الانتخابات عبر تشكيل ائتلافات سياسية واسعة.

ويقترح التكتل اعتماد بطاقة الهوية الممغنطة كمستند رسمي للاقتراع بدل البطاقة الانتخابية التي يسهل تزويرها ولا تسلم لكثير من الناخبين. كما يقترح إعطاء الحق للمرشح في الظهور التلفزيوني للتوجه إلى الناخبين وعرض برنامجه الانتخابي عبر ثلاث وسائل إعلام مرئية يكون تلفزيون لبنان الرسمي احداها.