الوفد النيابي إلى بروكسيل واصل لقاءاته


 

واصل الوفد النيابي اللبناني الخميس 25/9/2008 الذي يضم النواب: بطرس حرب، محمد قباني، علي بزي، اسماعيل سكرية وفريد الخازن، جولته في العاصمة البلجيكية بروكسل، خلال زيارته الى البرلمان الاوروبي.
والتقى الوفد رئيس البرلمان الأوروبي بوترنغ، في حضور رئيسة مجموعة "مشرق" في البرلمان الأوروبي بياتريس باتري، والسفير عدنان منصور والقنصل ريان سعيد.
وشدد أعضاء الوفد "على اهمية الحوار والاستقرار الداخلي وإيجاد الحلول العادلة لأزمات المنطقة، لا سيما الصراع العربي ـ الإسرائيلي وفي مقدمه حق العودة للاجئين الفلسطينيين، ورفضهم لاي مشروع يتضمن توطين الفلسطينيين في لبنان«، كذلك اثار اعضاء الوفد النيابي مسألة تعزيز الجيش اللبناني وتجهيزه بالقدرات والإمكانيات العسكرية اللازمة، اضافة الى موضوع القنابل العنقودية التي خلفتها إسرائيل منذ حربها على لبنان في تموز 2006.
وأكد الوفد "احترام لبنان للقرارات الدولية لا سيما القرار 1701 وضرورة الضغط على اسرائيل لوقف انتهاكاتها الجوية للسيادة اللبنانية، وانسحابها من مزارع شبعا اللبنانية ووضعها كمرحلة اولى تحت اشراف الامم المتحدة لتســليمها الى لبنان، ان لم يكن تسليمها مباشرة الى لبنان".
وأبدى رئيس البرلمان الأوروبي تفهماً وتأييداً للكلام اللبناني، معلناً أنه أثار كل هذه العناوين، خصوصاً موضوع القنابل العنقودية.
وحضر الوفد اللبناني جلسة عامة للبرلمان الاوروبي، حيث أعرب نائب رئيس البرلمان الاوروبي رئيس الجلسة السيد كوشليوفو (ايطالي) عن دعم وتضامن البرلمان الأوروبي مع لبنان. واستكمل الوفد لقاءاته، حيث عقد اللقاء البرلماني السابع بين لبنان والبرلمان الاوروبي، وتناول الموضوعات الآتية:
1ـ العلاقات اللبنانية ـ الأوروبية، خصوصاً اتفاقية الشراكة والجمعية البرلمانية الاورو ـ متوسطية والاتحاد من اجل المتوسط.
2ـ الوضع في لبنان من النواحي السياسية الاجتماعية والاقتصادية، اضافة الى اوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، والاوضاع الامنية وحقوق الإنسان وقانون الانتخابات النيابية.
3ـ المواضيع الاقليمية ـ العلاقات بين لبنان وسوريا، مزارع شبعا والحلول المقترحة، المحادثات السورية ـ الاسرائيلية وتأثيراتها على لبنان، اضافة الى الاوضاع في العراق وفلسطين وعملية السلام الاسرائيلية ـ الفلسطينية.
العلاقات بين المجلس النيابي اللبناني والبرلمان الاوروبي، والنشاطات المستقبلية بينهما.
وأقامت السيدة للوفد، الذي التقى رئيس الوفد الاوروبي للعلاقات مع المجلس التشريعي الفلسطيني النائب كرياكوس تريانتا فيميتس. كما التقـــى النـــائبة الاوروبـــية التشكيلية جانا هاي باسكوفا.
وأجرى الوفد أيضاً سلسلة جلسات استماع ومناقشات داخل البرلمان الاوروبي، مع حزبي اليسار المتحد وحزب الشعب، المسيحيون الديموقراطيون وحزب الديموقراطيين الاوروبيين، اضافة الى المجموعة الاشتراكية في البرلمان الاوروبي وحزب الخضر. والتقى مدير مكتب تعزيز وتطوير الديموقراطية البرلمانية تورن ستارا.

 

 الجالية اللبناية أقامت حفل عشاء على شرف الوفد

وكانت الجالية اللبناية أقامت حفل عشاء للوفد، في حضور النائب الاول لرئيس البرلمان الاوروبي رودي كراتزا، وسفير لبنان في بلجيكا عدنان منصور وفاعليات اغترابية، حيث وضع الوفد الجالية اللبنانية في أجواء المناخات الجديدة في لبنان من حوار ومصالحات واستقرار سياسي.