عقدت لجنة الإدارة والعدل جلستها المقررة عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الثلاثاء تاريخ 31/1/2023 برئاسة رئيس اللجنة النائب جورج عدوان وحضور مقرر الجلسة النائب اشرف بيضون والنواب السادة: أسامة سعد، جورج عقيص، جورج عطاالله، عماد الحوت، حسن عز الدين، قبلان قبلان، مروان حمادة، بلال عبدالله، حسين الحاج حسن، علي حسن خليل، غازي زعيتر، حليمة القعقور، نجاة صليبا، ملحم خلف، بوليت يعقوبيان، أيوب حميد وفراس حمدان.

وقد درست اللجنة خلال جلستها جدول أعمالها المتضمن إعادة درس اقتراح قانون استقلالية القضاء العدلي، على ضوء ملاحظات وزارة العدل.

تابعت اللجنة درس ملاحظات وزارة العدل حول إقتراح قانون إستقلالية القضاء العدلي، وقد تابعت درس كيفية تكوين مجلس القضاء الأعلى، وطرح السادة النواب عدة آراء حول الموضوع، دارت حول ما إذا كان من الأفضل إنتخاب جميع أعضاء المجلس أم يكتفى بإنتخاب غالبية وتعيين عدد قليل من بين هؤلاء الأعضاء، وفي هذا المجال تم التداول بين عدة صيغ تدور حول العدد الذي يجب ان يتم إنتخابه وكيفية الإنتخاب.

من ناحية أخرى تناول النقاش، في ما لو تم التوافق على تعيين عدد معين من هؤلاء الأعضاء، وعند شغور مركز معين او أكثر، إمكانية حصر هذا التعيين بأسماء يقترحها مجلس القضاء الأعلى، كما تناول النقاش بعض الملاحظات الأخرى.

بعد المناقشة والتداول بعدد من الأحكام، رفعت اللجنة الجلسة على أن تتابع عملها في الجلسة القادمة.